الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
تقدم في مبحث نزع الخافض والقياس أنهم اضطربوا في الحكم على نزع حرف الجر وانتصاب الاسم، فقد قالوا فيه: هو مذهب صالح (1)، وكثيرا ما كان الخليل يجيب به (2)، ويستعمله الكوفيون كثيرا (3)، وأنه كثير في القرآن والكلام والأشعار (4)، وقياس صحيح (5)، وباب واسع لمطلق النحويين وأهل اللسان فضلا عن العرب الذين هم أئمة هذا الشأن (6).وقالوا أيضا: إنما يجوز في ما استعملوه وأخذ سماعا (7)، وأنه باب ضرورة وطريقه السماع فلا يحمل عليه ما وجد عنه مندوحة (8)، وأنه سماعي على الأصح (9)، وشاذ لا يجوز ارتكابه (10).وقالوا أيضا: هو مطرد ومنقاس في مواضع، وموقوف على السماع في مواضع (11).هذا بعض ما قيل في هذه الصورة من صور نزع الخافض، ولئلا تبقى الأحكام مطلقة ومتضاربة سيعرض الباحث المواضع التي يرى أن نزع حرف الجر وانتصاب الاسم فيها قياس بحسب ضوابط القياس التي تقدمت، أما المواضع التي لا تجري عليها تلك الضوابط وقيل فيها بنزع حرف الجر وانتصاب الاسم، فسيرد القول بنزع الخافض فيها.
.مواضع نزع حرف الجر وانتصاب الاسم على حد المفعول به: .باب نصح: - - - - - - - - - -(1) ينظر: معاني القرآن وإعرابه: 1 /211.(2) ينظر: كشف المشكل: 1 /454.(3) ينظر: إعراب القرآن: 3 /412.(4) ينظر: الإفصاح: 77، وأمالي ابن الشجري: 1 /285، واتحاف الحثيث: 48، والبرهان: 3 /253.(5) ينظر: شرح المفصل: 8 /51.(6) ينظر: تاج العروس (بحث)، ودراسات في فلسفة النحو والصرف: 42- 43.(7) ينظر: الأصول في النحو: 1 /180.(8) ينظر: شرح المفصل: 6 /64، ومعجم المصطلحات النحوية والصرفية: 222(9) ينظر: حاشية الصبان: 1 /18، 211.(10) ينظر: حاشية ابن حمدون: 253.(11) ينظر: شرح المكودي: 253، وشرح الأشموني: 2 /91، والبهجة المرضية: 1 /379- 380.النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 123- مجلد رقم: 1
|